Top Ad unit 728 × 90

General

كَيف أجلِبُ زُوّار لمَوقِعِي ؟

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته




في تدوينتنا هذه سنتكلم عن أحسن الطرق لجلب الزوار لموقعك

كَيف أجلِبُ زُوّار لمَوقِعِي مجّاناً ؟
0. ما الهدف من جلب الزُوَّار ؟
موقِع دون زوّار = موقِع فاشِل
قد تصمّم أفضل موقِع في العالَم، تكتُب أفضل مقالة في العالَم، لكن إن لم تُتقِن فن جلب الزُّوار لموقِعِك من الذي سيقُوم بقراءة ما تكتُب ؟ و كيف سيكُون بإمكانِك بيع المنتوجات حتى، إن لم يكُن موقِعك يتوفّر على زُوّار ؟
لذلك فالمواقِع الفاشلة هي مواقِع لم تستطِع جلب زوّار، و هذا راجعٌ بالأساس لقلّة المعرفة بأساليب جلب الزوّار.
المواقِع التي تعتمِدُ على مصادِر محدودة لجلب الزوّار لا تعرفُ أي نجاح، ذلك أن المصدر الأساسي للزوّار هو محركات البحث، مهما كان حجم صفحتك على الفيسبوك أو متابعيك على تويتر، فمحركات البحث لا زالت و ستظل هي المصدر الأوّل للزوّار.
لكن ما الذي يفعَلُهُ أغلب مصمّمي المواقِع ؟ يكتفُون بدراسة تقنيات السيو (SEO) و التي تدُور حول الكلمات الدلاليّة و تبادُل الروابِط دون التركيز على الهدف الأوّل لكُل هاته الأمور.
لذلك إجعَل تركيزَك الأوّل رفع عدد الزيارات اليوميّة لموقِعِك، هكذا سيكُون بإمكانِك النظر للمشكلة بنظرة شامِلَة، و لا تُركّز على التقنيات التي تعلّمتها فقط، إفتَح عقلَك لاستقبال تقنيات و معلومات جديدة، قد تخلقُ الفرق الكبير بين موقِعك الفاشل و موقِعَك الناجِح !
الزوار = الزبناء = الأصدقاء = النجاح
في الحقيقة الزوّار هم كُل شيء، كما هو الحال مع المتاجِر و الأسواق، فبدون زيارات لن يكُون هناك نقرات على الإعلانات، لن يكُون هناك زبناء و بالتالي لن يكُون هناك أرباح و بدون أرباح لن تستطيع الإستمرار في مشروعِك و ستُغلِق كما يفعَل 90% من المواقِع !
لذلك فعمليّة جلب الزوّار هي من أهم الأمور في نجاح أي موقِع و عليك أخذ المعلومات التي ستكتشفُها محمل الجِد لأنها ستُساعِدُك على النجاح الغير عادي و هذا ما سيخلقُ الفرق بينك و بين المواقِع الأخرى في مجالِك 
1. المنافسة = المُساعِد الأوّل لك
كما قُلتُ سابقاً في مقالاتي و ها أنا سأعيدُها مرة أخرى، المنافسة هو أوّل مُساعِد لك، لأنها ستُوفّرُ لك زوّار مُهتمِّين لديهِم نفس الميول و التخصُّص الذي تطرحُه في موقِعِك أو منتوجاتِك، لذلك لا تعتبِر المنافسة منافسة، و إنّما اعتبِرها صديقك المفضّل.
ضَع تعليقات في المدوّنات في مجالِك
أحد أقوى المصادِر لجلب الزوّار يتلخّص في وضع التعليقات المفيدة في المواقِع في نفس مجالِك و المدوّنات خصوصاً لأنها تقُوم بإضافة رابط موقِعِك فوق إسمِك الشيء الذي يرفعُ من عدد الزيارات لموقِعِك إن كانت تعليقاتُك إيجابيّة و مفيدة !
الشيء الأكثر أهميّة في التعليقات هو التركيز على إفادة القرّاء بوضع تعليقات متكاملة و هادفة، لا تقُم بدعوة القراء لزيارة موقِعك فهذا قد يُعرّضُ تعليقاتك للحظر من طرف صاحب الموقِع و لا تظُنَّ أبداً أن صاحب الموقِع لا يقرأ تعليقات موقعِه 
شارِك في المنتديات في نفس مجالِك
إبحَث عن المنتديات الأكثر حيويّة في مجالِك و التي بها عدد هائل من الزوّار و شارِك آراءك و ساعِد الناس، أغلب المنتديات توفّر إمكانيّة إضافة نص أسفل كل مشاركاتِك، لا تتردّد في وضع رابط موقِعِك هناك مع تعريف بسيط لمحتوى موقِعِك.
قُم بالمشاركة بشكل دوري، مثلاً مرة كُل أسبوع، هكذا ستكسبُ روابط جديدة نحو موقِعِك و سيُساعِدُك هذا الأمر في جلب المزيد من الزوّار و تحفيز محركات البحث على فهرسة موقِعِك و رفع البيج رانك الخاص بصفحات موقِعِك.
شارِك في مواقِع الأسئِلة و الأجوبة
أحد أفضل الأماكِن للحصول على زيارات جديدة ذات جودة عالية هي مواقِع الأسئلة و الأجوبة، أقُوم حاليّاً بتطوير شبكة مواقِع أسئلة و أجوبة جديدة إحترافيّة و هذا كي أوفّر للمستخدم العربية منصة مفيدة لنشر المعرفة و الإجابة عن كُل التساؤلات.
لكن بإمكانك الإعتماد على ياهوو إجابات (answers.yahoo.com) أو موقع مكتوب (maktoob.yahoo.com) أو حتى أرابيا (arabia.io).
للأسف قامت جوجل بغلق خدمة الأسئلة و الأجوبة العربيّة (جوجل إجابات) و التي كانت تعاني من أعمال صبيانيّة كالإشهار و كل هاته الأمور، لا تقُم بعمل إعلانات بشكل مباشر في مواقع الأسئلة و الأجوبة، بل قُم بالإجابة على الأسئلة بكُل وضوح و إن أعجب أحد الزوار أجوبتك سيقوم بزيارة حسابِك الذي به رابط موقِعِك و في بعض الحالات يظهر رابط صاحب الموقع أسفل صورته الشخصيّة

.
أكتُب مقالات مستضافة في المواقِع الأخرى (تقانة مثلاً)
أحد أفضل التقنيات لجلب الزوّار يكمُن في كتابة مقالات مستضافة في المواقع التي تتكلّم عن نفس المجال، هناك بعض المواقِع توفّر هاته الخدمة مجاناً كمجتمع تقانة و هناك مواقِع أخرى تشترطُ على المواقع التي توفّر خدمات مدفوعة مقابل مالي من أجل الكتابة فيها.
هذه المقالات مجموعة ستلعبُ على المدى البعيد دور جد مُهِم حيث ستعمل على جلب كل واحدة منها عدد قليل من الزوار، عندما تجمعها ستحصُل على عدد هائِل من الزيارات.
2. المصدر الأوّل للزوار = محركات البحث
المحتوى هو الملك
محركات البحث لا تؤمِنُ إلّا بشيء واحِد، المحتوى الحصري المفيد.
لذلك في المدى القريب يمكنُك الإعتماد على الشبكات الإجتماعيّة بما في ذلك فيسبوك، تويتر و يوتيوب لكن على المدى البعيد فالمحتوى هو أهم شيء يُمكِنُك زرعُه اليوم !
محركات البحث تشكّلُ 90% من إجماليّ زوّار أكبر المواقِع، و 10% تشملُ كُل المصادِر الأخرى مجتمعة، هنا يظهرُ لنا أهميّة الإعتناء بالمقالات التي ننشُرُها و أن نغديَها بالصور، الفيديوهات و الملفات الصوتية لأن هذا يزيدُ من قيمة ما ننشُر.
إضافة روابِط أيضاً من شأنِه رفع عدد القراءات و إن قُمت بإضافة روابِط خارجِيَّة قد يدفعُ المواقع الأخرى لإضافة رابط نحو موقِعِك أيضاً، لكن لا تحلُم أن يقُوم الآخرين أوّلاً بإضافة رابط نحو موقِعِك فهذا من مسبّبات الفشل ذلك أن الناس عادة ما ينتظرُون من الآخرين مساعدتهُم كي يساعِدوك بدورِهِم 
التدوين باستمرار
ستواجِهُ فترات تقاعُس و خمول في مسيرتِك للتدوين، و هذا شيء جِد عادي !
لكن الإستمرار وحدَه من يصنعُ الفرق بين المواقِع الناجحة و الفاشلة، فكم من مشروع تم بدؤه و تم إنجاز 90% منه و تخلّى عنه صاحبه دون إتمامِه، في بعض الأحيان تدوينة واحدة قد تخلقُ الفرق !

كيف تحصل على زوار من خلال Tumblr ؟



1.      إنشئ مدونة متعلقة بمجال موقعك
2.      إنشر تدوينات عبارة عن صور فقط لها علاقة بمجال موقعك
3.      عند نشر كل صورة أضف لها #هاش_تاج بإسم مجال موقعك
4.      قم بعمل reblog للصور الأكثر شعبية على هذا الهاش تاج
5.      وأضف مع كل صورة رابط صفحتك الرئيسية
6.      إستمر فى هذه العملية لمدة أسبوع وراقب النتائج




ودمتم سالمين
كَيف أجلِبُ زُوّار لمَوقِعِي ؟ Reviewed by wou ss on 2:40:00 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

akbirock3. يتم التشغيل بواسطة Blogger.